کد مطلب:118743 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

حکمت 109











[صفحه 605]

فقوله: اعود ای: انفع لصاحبه، و استعار لفظ المال للعقل: لان بهما الغنی. و لفظ الوحده للعجب لما یلزمها من الوحشه فان المعجب بنفسه یری الناس دونه فلیزم ذلك عدم الانس بهم، و عدم التواضع لهم المستلزم للوحشه كما سبق. و التدبیر تصرف العقل العملی فی المصالح، كما ینبغی فقد یسمی عقلا و ان كان ثمره العقل. و لما كان التقوی مستلزم للزهد فی الدنیا، و بذل اشرف متاعها بسهوله و طیب نفس، فلا كرم مثله. و التوفیق: عباره عن توافق اسباب الشی ء و شرائطه العایده الی حصوله. و استعار لفظ التجاره: للعمل الصالح، و هو اشرف التجارات لاستلزامه اشرف الارباح، و هو: الثواب الاخروی. و الورع فی العرف: الوقوف عن المناهی، و لذلك كان الوقوف عما اشتبه من الامور فی حله، و حرمته، ابلغ اقسام الورع. و الزهد فی الحرام: هو الزهد الواجب و كان افضل افضلیه الواجب علی الندب. و التفكر علم به تحصل العلوم المكتسبه، فكان افضل افضلیه الاصل علی الفروع. و كل فضیله من اجزاء الایمان الكامل ایمان. و الحیاء والصبر من اشرفها. و یحتمل ان یرید لا ایمان: كایمان كمل بالحیاء و الصبر، و الحسب: ما یعد من المكارم. و التواضع، من اشرفها و اعظمها استلزاما للخیرات الك

ثیره.


صفحه 605.